بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يسعى هذا البحث إلى توطين تقانة لحام البلازما (PAW) البديل الأفضل لتقانة اللحام بقوس التنغستين في تيغ (TIG) غاز خامل لذلك أجريت مقارنة كمية بين هاتين التقانتين وفق الحالة الخاصة التي تم تناولها و هي حالة استخدام التيار , المستمر, شملت المقارنة كلا من الدخل الحراري و المردود الحراري و مقاومة الشد العظمى و الاستطالة النسبية عند التحطم و القساوة الميكروية و التشوه الزاوي.
نقدم في هذا البحث مركب كلام للغة العربية ذا جودة عالية، باستعمال طريقة الضم لأنصاف المقاطع الصوتية. يتألف العمل من سبع مراحل أساسية: بناء القاموس الصوتي لأنصاف المقاطع الصوتية، بناء مكون معالجة اللغة الطبيعية الذي يتكون من وحدة المعالجة المسبقة للن ص واستعمال نظام خبير لتحويل النص المشكول إلى مقابله الصوتي، بناء نظام خبير يعتمد على القواعد لتقطيع سلسلة الصوتيمات لكل من الكلمات و العبارات في الجمل إلى مقاطعها الصوتية و إسناد واصفات كل مقطع وفق خوارزمية خاصة باللغة العربية، دراسة تحليلية صوتية للنبر في الحديث المتواصل لاستخراج أثر المقاطع المنبورة على موسطات التنغيم على مستوى الكلمات و العبارات.
ضمن إطار السعي لتوطين تقانات تصنيع بصري جديدة لتشمل تصنيع السطوح اللاكروية بالطريقة التقليدية المتوفرة لدينا و المسيطر عليها و طرائق تصنيع بصري غير تقليدية باستخدام التقانات و التجهيزات المتوفرة لدينا أيضاً، و ما يترتب على ذلك من توفير الإمكانية و ال خبرة اللازمة لتصنيع أنواع جديدة من السطوح البصرية، تسمح بإمكانية تصاميم جديدة و تنفيذ نماذج أولية بسرعة مقبولة، مما يفتح باباً للبحث و التطوير في مجال الأنظمة البصرية، قمنا بدراسة مرجعية تشرح مفهوم السطوح البصرية اللاكروية و اعتبارات تصميمها مقارنة بالسطوح الكروية، و دراسة طرائق التصنيع البصري العالمية و حدودها و تطبيق نتائج هذه الدراسة المرجعية على التقانات المتوفرة لدينا لتوظيفها في تصنيع و قياس السطوح البصرية اللاكروية
ضمن إطار السعي لتطوير أنظمة ليزرية للكشف عن الغازات و الملوّثات الهامّة في الغلاف الجوّي عن بعد، قمنا بتصميم و بناء منظومة كشف طيفي ليزري، يمكنها القيام بعملية الكشف بالموضع "in-situ measurement" للغازات التي تمتلك خطوط امتصاص ضمن المجال الطيفي بحساس ية عالية و عتبة كشف كافية للتطبيقات الصناعية و الزراعية و الطبية، بالاعتماد على تقانة مطيافيّة الامتصاص باستخدام الديودات الليزرية القابلة للتوليف TDLAS
Jacobi forms of lattice index, whose theory can be viewed as extension of the theory of classical Jacobi forms, play an important role in various theories, like the theory of orthogonal modular forms or the theory of vertex operator algebras. Every J acobi form of lattice index has a theta expansion which implies, for index of odd rank, a connection to half integral weight modular forms and then via Shimura lifting to modular forms of integral weight, and implies a direct connection to modular forms of integral weight if the rank is even. The aim of this thesis is to develop a Hecke theory for Jacobi forms of lattice index extending the Hecke theory for the classical Jacobi forms, and to study how the indicated relations to elliptic modular forms behave under Hecke operators. After defining Hecke operators as double coset operators, we determine their action on the Fourier coefficients of Jacobi forms, and we determine the multiplicative relations satisfied by the Hecke operators, i.e. we study the structural constants of the algebra generated by the Hecke operators. As a consequence we show that the vector space of Jacobi forms of lattice index has a basis consisting of simultaneous eigenforms for our Hecke operators, and we discover the precise relation between our Hecke algebras and the Hecke algebras for modular forms of integral weight. The latter supports the expectation that there exist equivariant isomorphisms between spaces of Jacobi forms of lattice index and spaces of integral weight modular forms. We make this precise and prove the existence of such liftings in certain cases. Moreover, we give further evidence for the existence of such liftings in general by studying numerical examples.
يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال. وقد صيغت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: 1. ما أسس ومبادئ بناء البرنامج المقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات ا لمعلمات في كلية رياض الأطفال؟ 2. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات في كلية رياض الأطفال؟ 3. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الطالبات المعلمات في كلية رياض الأطفال؟ وتم استخدام كل من المنهجين الوصفي والتجريبي. كما استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وتكونت عينة البحث من عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (20) طالبة من الطالبات المعلمات الفرقة الثالثة في كلية رياض الأطفال - جامعة الإسكندرية؛ وكذلك عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (70) طفلاً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني. اشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي في الجانب النظري من البرنامج؛ بطاقة ملاحظة كفايات تعليم التفكير الإبداعي في الجانب العملي من البرنامج؛ اختبار التفكير الإبداعي لطفل الروضة. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال؛ وكذلك فاعلية البرنامج في تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة) لدى أطفال الطالبات المعلمات بالروضة في مجالات الأنشطة المختلفة (نشاط قصصي، نشاط فني، نشاط حركي، نشاط موسيقي). ويوصي البحث بإعادة تنظيم محتوى برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال في ضوء قائمة كفايات تعليم التفكير الإبداعي؛ والاستعانة بمنظور "جاردنر" لتعدد الذكاءات في تصميم التدريس باستخدام المدخل الاختياري والإلزامي معاً.