محرك بحث أكاديمي في 8352 بحث علمي عربي موثوق من 38 جامعة سورية
بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف هذا البحث لدراسة تأثير العوامل الديمغرافية على سلوك المستثمرين في سوق دمشق للأوراق المالية, و اعتمد الباحث كأداة للدراسة على استبيان وزعه على المستثمرين في سوق دمشق للأوراق المالية.
يدرس هذا البحث مفهوم عدم التناظر في الترجمة بين اللغتين الإنكليزية و العربية, و يعرض القضايا الرئيسية التي يواجهها المترجمون عند الترجمة, مثل القيود الثقافية و الحواجز اللغوية. كما يقترح عددا من الاستراتيجيات التي تساعد على التعامل مع عدم التناظر, بم ا في ذلك إعادة الصياغة, و الحذف, و الاستبدال الثقافي.
هدف البحث إلى تعرّف مدى مُمارسة مُعلمي الدراسات الاجتماعية للصؼف السادس الأساسي لكفايات التدريس اللاّزمة لهم، من وجهة نظرهم، وٕ اعداد قائمة بأهم هذه الكفايات، و لتحقيق أهداف البحث، أعدّت الباحثة قائمة بأهم الكفايات التدريسية اللاّزمة لمعلم الدراسات الاجتماعية للصؼف السادس الأساسي و استخرجت منها استبانة مُوجّهة للمُعلمين لقياس مدى مُمارستهم لهذه الكفايات التدريسية.
تهدف الدراسة الحاليّة إلى الكشف عن اضطراب تشوّه الجسد الوهمي و علاقته بتقدير الذات لدى مرتادي عيادات التجميل في مدينة حمص في ضوء المتغيّرات المستقلة الآتية: الجنس و العمر, باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. و لتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث مقياس ت شوّه الجسد الوهمي و مقياس تقدير الذات على عيّنة بلغت 200 شخص من مرتادي عيادات التجميل.
يشكل الفساد أكبر المشكلات التي تواجه التنمية الإدارية و الاقتصادية و الاجتماعية في أي دولة. و قد عانت سورية كغيرها من دول العالم من مشاكل الفساد الإداري و المالي، الذي انعكست آثاره على كافة مناحي الحياة و من أشكال الفساد تلك صرف النفوذ، حيث يقوم ا لموظف العام باستغلال نفوذه المستمد من وظيفته أو أي شخص صاحب نفوذ للتأثير على غيره من الموظفين للقيام بعمل أو الامتناع عن عمل من شأنه تحقيق مصلحة لشخص ثالث.
أجريت هذه الدراسة في مختبرات الدائرة الزراعية التابعة لوزارة العلوم و التكنولوجيا، بهدف استخدام نسب مختلفة من طحين الأرز الأسود و البني و البازلاء و رقائق الشوفان و حليب مجفف لعمل توليفات مختلفة من غذاء الفطام، بعد إجراء بعض المعاملات الفيزيائية عليه ا كالتنظيف و التقشير و الطحن للأرز، و الإنبات و السلق و التقشير و التجفيف و الطحن للبازلاء، لعمل أربع خلطات من غذاء الفطام و ذلك بخلط نسب مختلفة من طحين هذه الحبوب لاختيار الخلطة الأفضل لغذاء الفطام اعتماداً على بعض الاختبارات الكيميائية مثل (الرطوبة، البروتين، الرماد، الألياف، الكربوهيدرات، الدهن و الطاقة)، بالإضافة إلى قياس نسب بعض العناصر المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الزنك و مقارنتها مع توصيات منظمة الزراعة و الأغذية العالمية FAO لأغذية الفطام، و كذلك قياس بعض الصفات الوظيفية لهذه الخلطات مثل الكثافة الحجمية، سعة الرغوة و قوة الانتفاخ و كذلك تم إجراء التقييم الحسي.
أجريت هذه الدراسة في الفترة الواقعة بين شهري أيار/مايو و حزيران/يونيو لمعرفة تأثير إضافة 0.5 و 1.0 و 1.5% من مسحوق الحبة الحلوة، في الصفات النوعية و الحسية للكيك الاسفنجي المخزن لمدة (0، 5، 10 و 15) يوماً. أظهرت نتائج المحتوى الكيميائي للطحين المستعم ل في خلطة الكيك الاسفنجي أن نسبتي البروتين و الدهن بلغتا 10.3 و 0.8% على التوالي، في حين بلغت نسبتا الرماد و الكربوهيدرات 0.65 و 76.75% على التوالي، أما الرطوبة فكانت 11.5 %. و أظهرت نتائج التقييم الحسي أن أفضل معاملة كانت للكيك الاسفنجي المضاف له 1% من مسحوق الحبة الحلوة مقارنة مع باقي المعاملات من حيث اللون و القوام و المظهر باستثناء صفة النكهة، إذ كانت أفضل معاملة هي الكيك الاسفنجي المضاف له 1.5% من مسحوق الحبة الحلوة. أظهرت نتائج الفحوصات الفيزيائية زيادة في وزن و حجم الكيك الاسفنجي بزيادة نسبة مسحوق الحبة الحلوة في حين قل الحجم النوعي مقارنة مع الكيك الاسفنجي غير المضاف له مسحوق الحبة الحلوة. أما بالنسبة لرقم البيروكسيد و رقم الحموضة للكيك الاسفنجي المخزن لمدة 15 يوماً و على درجة حرارة الغرفة فقد انخفض مع زيادة نسبة مسحوق الحبة الحلوة مقارنةً مع الكيك الاسفنجي غير المضاف له مسحوق الحبة الحلوة. و كان تأثير إضافة مسحوق الحبة الحلوة إيجابياً في إطالة مدة حفظ الكيك.
هدف هذا العمل إلى دراسة تأثير بعض العوامل البيئية من درجات الحرارة ومدة الحفظ على إنهاء ظاهرة توقف التطوّر لدى ذبابة أوراق الزيتون Dasineura oleae F.loew (Diptera : Cecidomyiidae) ، و المتطفل الداخلي Walker Platygaster demades ((Hymenoptera: Platyga steridae . نفّذت سلسلة من التجارب لإنهاءِ هذه الظاهرة لليرقات، بتعريضها لتناوب حراري بين درجة حرارة ملائمة للنشاط (20 ± 1 oم) مع إضاءة طويلة 16 L : 8 D و رطوبة نسبية 75± 5% لفترات مختلفة (15، 30، 60) يوماً، ثم فترة برودة 7± 1 o م و ظلام كامل و رطوبة نسبية 75± 5% لمدة 15 يوماً، و ذلك بدءً من توقف التطور و بعد (30، 60، 90 و 120) يوم.
أجري هذا البحث لدراسة تأثير معاملة بذور البندورة بأربع سلالات من البكتريا المحسّنة لنمو النباتات (PGPR): Pseudomonas chlororaphis MA342 ،Serratia plymuthica HRO-C48 ،Bacillus subtillis B2g ،B. subtillis FZB27 لزيادة نشاط إنزيم البيروكسيداز و تحسين نم و نباتات البندورة في الزراعة المحمية، حيث خلطت البذور مع المعلق البكتيري، للسلالات البكتيرية، المحضّر بتركيز ( 10 10 cfu/مل) لكل سلالة على حدا.
نفّذت تجربة حقلية في المزرعة التجريبية لمحطة بحوث المرتفعات الوسطى خلال موسمي 2014 و 2015. شملت التجربة ثلاثة أصناف من الكينوا هي: Ames 137، و NSL 106398، و Ames 13762 المدخلة من إكبا و المنتخبة من خمسة أصناف زرعت كمشاهدات في عام 2013، و ذلك بغرض الح صول على صنف عالي الإنتاجية العلفية و الحبيّة، و ملائم لظروف المنطقة. نفّذت التجربة وفق تصميم القطاعات الكاملة العشوائية RCBD بأربعة مكررات. و درست كل من الصفات: الباكورية، و طول النبات، و التزهير عند 50%، و الغلة العلفية، و الغلة الحبية، و الغلة الجافة.